2010/03/15

2012 هل هي نهاية العالم ؟ علماء ناسا يكشفون الحقائق ...





2012
هل هي نهاية العالم ؟

علماء ناسا يكشفون الحقائق ...


نبوءات , مزاعم , معتقدات دينية و قصص وهمية .. هذا هو الإطار الذى يدور فيه الحديث عن هذا الموضوع الشائك,  فبين نبوءة المايا واعتقاد الشيعة وحتى أفلام هوليود كان لا بد للعلم أن يدلو بدلوه.
 (33700000 ) عدد لا يستهان, به هذا العدد يمثل نتائج البحث المتعلقة بهذا الموضوع على الإنترنت وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على سعة انتشاره ومدى اهتمام الناس به.
يقول ديفيد موريسون، اختصاصي علوم الفضاء لدى وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، إن ما تتناقله الشائعات حول توقع حلول نهاية العالم في ديسمبر 2012 "مجرد خدعة كبيرة"وفيما يلي يجيب علماء ناسا على الأسئلة الشائعة التي ترددت فى هذا الشأن:

السؤال (س) : هل هناك أي خطر يهدد  الأرض في عام 2012؟ كثير من مواقع الانترنت تردد أن العالم سوف ينتهي في ديسمبر عام 2012.
الجواب (ج) : لا شيء سيئ سيحدث على الأرض في عام 2012 وقد ظل كوكبنا على ما يرام لأكثر من 4 مليارات سنة ، وهناك علماء موثوق بهم في جميع أنحاء العالم لا أحد منهم يعرف بأي تهديدات مرتبطة بعام 2012.

س : ما هو أصل التنبؤ بأن العالم سينتهي في عام 2012؟
ج : إن القصة بدأت بادعاءات بأن "نيبيرو" ،وهو كوكب مفترض اكتشفه السومريون ، يتجه نحو الأرض. هذه الكارثة كانت متوقعه لشهر مايو 2003 ، ولكن عندما لم يحدث شيء, انتقل تاريخ يوم القيامة قدما إلى ديسمبر عام 2012. ثم تم ربط هاتين الخرافتين بنهاية واحدة من دورات تقويم المايا القديم في الانقلاب الشتوي في عام 2012 -- وبالتالي توقع تاريخ نهاية العالم فى 21 ديسمبر 2012.

س : هل ينتهي تقويم المايا في ديسمبر عام 2012؟
ج : كما في الجدول الزمني "النتيجة"لديك على جدار المطبخ لا تكون النهاية بعد 31 ديسمبر ، في تقويم المايا لا تكون النهاية  في 21 ديسمبر ، 2012. هذا التاريخ هو نهاية فترة العد الطويل بتقويم المايا ولكن بعد ذلك -- مثلما التقويم الخاص بك يبدأ مرة أخرى في 1 يناير -- يبدأ فترة عد طويل آخر لتقويم المايا.

س : هل يمكن أن تحدث ظواهر تؤثر بطريقة ما على الأرض عند اصطفاف الكواكب؟
ج : لا يوجد اصطفاف للكواكب في العقود القليلة القادمة ، كما أن الأرض لن تمر عبر مستوى المجرة  في عام 2012 ، وحتى لو كان مثل هذا الاصطفاف  ليحدث فإن آثاره على الأرض ستكون ضئيلة, كل ديسمبر تصطف الأرض والشمس مع المركز التقريبي للمجرة درب التبانة و هذا  يحدث سنويا و ليست له أية عواقب

س : هل هناك كويكب أو نجم صغير يدعى نيبيرو أو الكوكب X أو ايريس يقترب من الأرض و يهدد كوكبنا بدمار واسع النطاق؟
ج : نيبيرو وغيرها من القصص حول الكواكب المتقلبة هي خداع إنترنت, هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة. إذا كان  نيبيرو أو الكوكب X حقيقية ويتوجه للاصطدام بالأرض فى 2012 لتمكن العلماء من تعقبه على الأقل منذ العقد الماضي ولكان مرئيا الآن للعين المجردة. من الواضح أنه لا وجود له.
أما  ايريس فهو حقيقي ، ولكنه  كوكب مماثل لبلوتو و سيبقى في النظام الشمسي الخارجي ، وأقرب مسافة يمكن أن يبلغها قربا من الأرض تبلغ حوالي 4 مليارات ميل.

س : ما هي نظرية التحول القطبي؟ هل صحيح أن القشرة الأرضية يمكن أن تدور بنسبة 180 درجة حول  لب الأرض في غضون أيام إذا لم يكن ساعات؟  
ج : إن التغير في اتجاه دوران الأرض أمر مستحيل. هناك حركة بطيئة للقارات (على سبيل المثال كان القطب الجنوبي بالقرب من خط الاستواء منذ مئات الملايين من السنين) ، ولكن هذا لا علاقة له بالإدعاءات بشأن عكس أقطاب الدوران. ومع ذلك ، فإن العديد من مواقع الكوارث وضعت الطعم للأغبياء من الناس حيث يدعون وجود علاقة بين التناوب والقطبية المغناطيسية للأرض ، والذي يتغير بصورة غير منتظمة ، مع الانعكاس المغناطيسي الذى يحدث كل 400،000.سنة في المتوسط  بقدر ما نعلم ، فإن مثل هذا الانعكاس المغناطيسي لا يسبب أي ضرر للحياة على الأرض. وعلى أي حال من المستبعد جدا أن يحدث الانعكاس المغناطيسي فى الألفيات القليلة القادمة .

س : هل تتعرض الأرض  لخطر أن تضرب من قبل أحد النيازك في عام 2012؟
ج : لطالما كانت  الأرض خاضعة لتأثير  المذنبات والكويكبات ، على الرغم من أن الضربات الكبيرة نادرة جدا. والتصادم الكبير الأخير كان قبل 65 مليون سنة ، والذي أدى إلى انقراض الديناصورات, اليوم الفلكيين بوكالة ناسا يقومون بعمليات مسح تسمى "مسح حراسة الفضاء"Survey Space guard لاكتشاف  أي كويكبات كبيرة قريبة من الأرض قبل فترة طويلة من ارتطامها  لقد حددنا بالفعل أنه لا يوجد كويكبات كبيرة مثل تلك التي قتلت الديناصورات  تهدد الأرض كل هذا العمل يتم علانية  والاكتشافات تنشر كل يوم في موقع ناسا مكتب برنامج الأجسام القريبة على الانترنت ، حتى يمكنك أن ترى  بنفسك أنه لا شيء متوقع أن يرتطم بالأرض في عام 2012.

س : كيف يشعر علماء ناسا تجاه الإدعاءات حول انتظار يوم القيامة؟
ج : أين العلم من أي ادعاءات عن كوارث أو تغييرات مثيرة في عام 2012 ؟ أين هو الدليل؟ لا شيء هناك ، وبالنسبة لجميع التأكيدات الخيالية ، سواء كانت مصنوعة في الكتب والأفلام والبرامج الوثائقية ، أو عبر الإنترنت ، لا نستطيع تغيير هذه الحقيقة البسيطة. لا يوجد دليل موثوق به على أي من التأكيدات التي وردت لدعم أن أحداثا غير عادية قد تحدث في ديسمبر عام 2012.

س : هل هناك خطر من العواصف الشمسية العملاقة متوقع لعام 2012؟
ج : النشاط الشمسي له دورة منتظمة ، يبلغ الذروة تقريبا كل 11 سنه  بالقرب من نشاط الذروة يمكن أن تسبب التوهجات الشمسية انقطاع اتصالات الأقمار الصناعية، على الرغم من ذلك  يتعلم المهندسون كيفية بناء الكترونيات محمية ضد معظم العواصف الشمسية. ولكن لا يوجد خطر خاص مرتبط بعام 2012. النشاط الشمسي القادم سوف يحدث في الإطار الزمني بين 2012-2014  ويتوقع أن تكون دورة  شمسية عادية ، لا تختلف عن الدورات السابقة على مر التاريخ 
.
انتهى حوار ناسا وأختم هنا بالآية الكريمة من كتاب الله :

  يسألونك عن الساعة أيان مرساها  قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة  .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق